AlMadar Magazine

نستله تعلن نتائج مبيعاتها للنصف الأول 2019

 

قال مارك شنايدر، الرئيس التنفيذي لشركة “نستله”: “حققنا نتائج مشجعة بالفعل خلال النصف الأول من عام 2019، ونواصل المضي قدماً نحو تحقيق أهدافنا المالية لعام 2020. وقد ساهم الانضباط في التنفيذ وسرعة الابتكار في تحسين الربحية والنمو العضوي للمجموعة، وكان النمو الأوسع نطاقاً في سوقنا الكبرى الولايات المتحدة التي حققت أداءً جيداً على وجه الخصوص. وقد بدأنا نحصد ثمار الابتكار وزيادة الاستثمار في علاماتنا التجارية عبر مختلف فئات المنتجات، وتجلى ذلك واضحاً في الزخم القوي لأعمال أغذية الحيوانات الأليفة، وعودة القهوة إلى تسجيل نمو متوسط من خانة واحدة. كما حقق إطلاق منتجات ’ستاربكس‘ نجاحاً كبيراً لغاية الآن، ونخطط لتحقيق مزيد من التوسع الجغرافي والابتكار في المنتجات لاغتنام هذه الفرصة الفريدة إلى أقصى الحدود. وستساهم الإدارة النشطة لمحفظتنا في زيادة تركيزنا الاستراتيجي وترسيخ مكانة المجموعة في مجالات الأعمال عالية النمو. ومن الواضح أن نموذجنا لخلق القيمة يحقق النتائج المرجوة منه، وسيدعم تحقيق نمو مجزٍ ومستدام في المستقبل”.

 

نتائج المجموعة

 

  كامل المجموعة أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا نستله ووترز (للمياه) الأعمال الأخرى
المبيعات خلال 6 أشهر لعام 2019- مليون فرنك سويسري 45456 9231 4003 5831
المبيعات خلال 6 أشهر لعام 2018- مليون فرنك سويسري 43920 9303 3967 5863
النمو الداخلي الفعلي 2.6% 3.7% -3.3% 6.7%
التسعير 1.0% -1.3% 4.7% 0.7%
النمو العضوي 3.6% 2.4% 1.4% 7.4%
صافي عمليات الاندماج والاستحواذ 1.1% -0.1% -0.2% -6.5%
سعر الصرف -1.2% -3.1% -0.3% -1.4%
نمو المبيعات المعلن عنه 3.5% -0.8% 0.9% -0.5%
هامش الأرباح التشغيلية التجارية الأساسية خلال 6 أشهر لعام 2019 17.1% 18.8% 11.8% 19.6%
هامش الأرباح التشغيلية التجارية الأساسية خلال 6 أشهر لعام 2018* 16.1% 18.7% 10.0% 16.4%

 

* تم تعديل أرقام 2018 لتعكس إعادة توزيع بعض نفقات التسويق والإدارة من بنود غير مخصصة إلى الفئات التشغيلية. وتم القيام بذلك لتعكس النتائج بشكل أفضل استخدام النفقات العامة المركزية لكل منطقة ووحدة عمل مدارة عالمياً.      

مبيعات المجموعة

بلغ النمو العضوي للمجموعة خلال النصف الأول 3.6%، كما بلغ معدل النمو الداخلي الفعلي 2.6% وبقي مرتفعاً في قطاع الأطعمة والمشروبات. وساهمت معدلات التسعير بنسبة 1.0% من النمو العضوي مع حدوث تباطؤ خلال الربع الثاني بفعل البيئة الانكماشية في أوروبا وانخفاض التسعير في البرازيل. ولدى استثناء وحدات الأعمال التي تخضع للمراجعة الاستراتيجية، بلغ النمو العضوي 3.4%. وجاء النمو المتسارع على أساس سنوي مدفوعاً بصورة رئيسية من الولايات المتحدة والبرازيل. وشهدت منطقة آسيا وأوقيانوسيا وأفريقيا (AOA) نمواً قوياً على الرغم من النمو السلبي للمبيعات في باكستان وانخفاض مبيعات بعض فئات المنتجات في الصين. وبلغ النمو العضوي للمجموعة 2.4% في الأسواق المتقدمة مع حدوث تسارع كبير في معدل النمو الداخلي الفعلي خلال الربع الثاني، في حين بلغ النمو العضوي 5.3% في الأسواق الناشئة.

وحققت كافة فئات المنتجات نمواً إيجابياً جاءت في طليعته أغذية “بيورينا” للحيوانات الأليفة، والقهوة، وأغذية الرضّع. وعادت القهوة إلى تسجيل نمو عضوي متوسط من خانة واحدة خلال الربع الثاني مع تحسن مبيعات “نسبريسو” و”نسكافيه” في جميع المناطق. وشهد إطلاق منتجات “ستاربكس” في 14 سوقاً طلباً قوياً على أن تليها أسواق أخرى خلال النصف الثاني من العام.

وساهمت عمليات الاستحواذ الصافية برفع المبيعات بنسبة 1.1%. وجاء الاستحواذ على “أتريوم للابتكار” وترخيص “ستاربكس” ليعوض عن تكاليف عمليات التصفية، لاسيما المتعلقة بأعمال “جيربر للتأمين على الحياة”. وعادت أسعار الصرف الأجنبي بتأثير سلبي نسبته 1.2%. وارتفع إجمالي المبيعات المعلنة بنسبة 3.5% ليصل إلى 45.5 مليار فرنك سويسري.

 

منطقة أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا

 

  مبيعات الأشهر الستة 2019 مبيعات الأشهر الستة 2018 النمو الداخلي الفعلي التسعير النمو العضوي هامش الأرباح التشغيلية التجارية الأساسية خلال 6 أشهر لعام 2019 هامش الأرباح التشغيلية التجارية الأساسية خلال 6 أشهر لعام 2018 هامش الربح  خلال 6 أشهر لعام 2019 هامش الربح خلال 6 أشهر لعام 2018
أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا 9.2

مليار فرنك سويسري

9.3

مليار فرنك سويسري

3.7% -1.3% 2.4% 1.7 مليار فرنك سويسري 1.7 مليار فرنك سويسري 18.8% 18.7%

 

بلغ النمو العضوي 2.4% مدفوعاً بمعدل نمو داخلي فعلي قوي بنسبة 3.7%، بينما انخفض التسعير بنسبة 1.3% مع استمرار التوجهات الانكماشية في التأثير على قطاعي الأغذية والتجزئة في معظم أسواق أوروبا الغربية. وساهمت عمليات الاستحواذ الصافية بانخفاض المبيعات بنسبة 0.1%، في حين ساهمت أسعار الصرف الأجنبي بتأثير سلبي على المبيعات بنسبة 3.1%. وانخفضت المبيعات المعلنة في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 0.8% لتصل إلى 9.2 مليارات فرنك سويسري.

وسجلت منطقة أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا أداءً قوياً على صعيد النمو الداخلي الفعلي بالاستناد إلى النتائج الجيدة المسجلة في أوروبا الغربية وأوروبا الشرقية، وتحديداً خلال الربع الثاني. وبقيت معدلات التسعير سلبيةً بفعل استمرار البيئة الانكماشية في أوروبا الغربية. وساهمت أغذية “بيورينا” للحيوانات الأليفة، وأغذية الرضّع بالدور الأبرز في النمو على مستوى المنطقة. وكانت منتجات “فيليكس” و”بيورينا ون” وTails.com منصات النمو الرئيسية في أعمال أغذية الحيوانات الأليفة. وعلى الرغم من الأداء السلبي قليلاً للقهوة خلال النصف الأول، إلا أنها عادت لتحقيق نمو إيجابي في الربع الثاني. وحققت أعمال الحلويات زخماً جيداً مع تسجيل نمو من خانتين لمنتجات “كيت كات”. كما سجلت المنتجات الغذائية النباتية نمواً قوياً من خانتين في أوروبا الغربية. وتم إطلاق علامة جاردن جورميه إنكريديبل برغر النباتية في تسع أسواق خلال الربع الثاني.

 

وارتفع هامش الأرباح التجارية التشغيلية الأساسية للمنطقة بواقع 10 نقاط أساس نتيجة انخفاض التكلفة الهيكلية ومزيج المنتجات المناسب. كما ارتفعت الاستثمارات التسويقية والتجارية لدعم الابتكار وبناء العلامات التجارية.

نستله للمياه

 

  مبيعات الأشهر الستة الأولى من  2019 مبيعات الأشهر الستة الأولى من  2018 النمو الداخلي الفعلي التسعير النمو العضوي هامش الأرباح التشغيلية التجارية الأساسية خلال 6 أشهر لعام 2019 هامش الأرباح التشغيلية التجارية الأساسية خلال 6 أشهر لعام 2018 هامش الربح  خلال 6 أشهر لعام 2019 هامش الربح خلال 6 أشهر لعام 2018
نستله للمياه 4.0 مليار فرنك سويسري 4.0 مليار فرنك سويسري -3.3% 4.7% 1.4% 0.5 مليار فرنك سويسري 0.4 مليار فرنك سويسري 11.8% 10.0%

 

بلغ النمو العضوي للنصف الأول 1.4%، وانخفض النمو الداخلي الفعلي بنسبة 3.3% متأثراً بارتفاع الأسعار في الولايات المتحدة وتباطؤ النمو في أوروبا. وارتفع التسعير بنسبة 4.7%. وأدت عمليات الاستحواذ الصافية إلى انخفاض المبيعات بنسبة 0.2% كما أدت أسعار الصرف الأجنبي إلى انخفاض المبيعات بنسبة 0.3%. وارتفعت المبيعات المعلنة في “نستله للمياه” بنسبة 0.9% لتصل إلى 4.0 مليار فرنك سويسري.

وشهدت منطقة أمريكا الشمالية نمواً مدعوماً بارتفاع التسعير في عام 2018، و ذلك من بعد تضخم تكاليف التغليف والتوزيع. وواصلت العلامات الدولية الفاخرة مثل “إس. بيلغرينو” و”بيرييه” و”أكوابانا” تحقيق نمو قوي من خانة واحدة مدعوماً بالابتكارات الناجحة مثل “إس.بيلغرينو إسينزا” و”بيرييه آند جوس”. وبدورها حققت أعمال “ريدي رفريش” لتوصيل المياه والمرطبات مباشرة إلى المستهلكين نمواً متوسطاً من خانة واحدة مدعوماً بمنصة إلكترونية جديدة وتحسّن عمليات التنفيذ. وحققت علامة “بولاند سبرينج” أيضاً نمواً إيجابياً. وتضمنت قائمة المنتجات الجديدة “بولاند سبرينج أوريجن”، وهي مياه ينابيع طبيعية فاخرة معبأة في قوارير بلاستيكية معاد تدويرها بنسبة 100%. وسجلت علامة “نستله بيور لايف” نمواً سلبياً بفعل تنافسية الأسعار ضمن هذه الفئة من المنتجات.

وشهدت أوروبا نمواً سلبياً في المبيعات، وتباطأ النمو خلال الربع الثاني عقب اضطراب الأحوال الجوية وتحديداً في أوروبا الشمالية. وبدورها سجلت الأسواق الناشئة نمو قوياً من خانة واحدة مدعوماً بزخم المبيعات الكبير في آسيا وتركيا ومصر. وحققت “نستله بيور لايف” مساهمة قوية في النمو في الأسواق الناشئة مع إطلاق منتجاتها الفوّارة والمنكّهة.

وارتفع هامش الأرباح التجارية التشغيلية الأساسية للمنطقة بواقع 180 نقطة أساس نتيجة ارتفاع التسعير وانخفاض التكلفة الهيكلية. وقد ساهم ذلك بتعويض ارتفاع تكاليف عبوات البلاستيك واستثمارات التسويق.

 

الأعمال الأخرى

 

  مبيعات الأشهر الستة الأولى من  2019 مبيعات الأشهر الستة الأولى من  2018 النمو الداخلي الفعلي التسعير النمو العضوي هامش الأرباح التشغيلية التجارية الأساسية خلال 6 أشهر لعام 2019 هامش الأرباح التشغيلية التجارية الأساسية خلال 6 أشهر لعام 2018 هامش الربح  خلال 6 أشهر لعام 2019 هامش الربح خلال 6 أشهر لعام 2018
الأعمال الأخرى 5.8 مليار فرنك سويسري 5.9 مليار فرنك سويسري 6.7% 0.7% 7.4% 1.1 مليار فرنك سويسري 1.0 مليار فرنك سويسري 19.6% 16.4%

 

جاء النمو العضوي بنسبة 7.4% مدفوعاً بقوة النمو الداخلي الفعلي بواقع 6.7% والتسعير بواقع 0.7%. وساهمت عمليات الاستحواذ الصافية في خفض المبيعات بنسبة 6.5% نتيجة للاستغناء عن “جيربر للتأمين على الحياة”، وعوّضت عنها مساهمة “أتريوم للابتكار”. وأثّرت أسعار الصرف الأجنبي سلباً على المبيعات بنسبة 1.4%. فيما انخفضت المبيعات المعلنة في الأعمال أخرى بنسبة 0.5% لتبلغ 5.8 مليار فرنك سويسري.

 

وحافظت “نسبريسو” على معدل نمو عضوي متوسط من خانة واحدة، وسجلت نمواً من خانتين في أمريكا الشمالية والأسواق الناشئة، بينما شهدت المبيعات نمواً إيجابياً  في أوروبا مدفوعاً بالطلب القوي على منظومة “فيرتو” وإصدارات نسبريسو المحدودة.

 

وحققت “نسلته لعلوم الصحة” نمواً متوسطاً من خانة واحدة مدعومةً بالنمو القوي لمنتجات التغذية الطبية والتوسع الجغرافي في الأسواق الناشئة. وساهم الابتكار بتوفير زخم إضافي للنمو في ضوء الطلب القوي على منتجات Dr. Formulated CBD الخالية من رباعي هيدروكانابينول وغير المعدلة وراثياً. وسجلت أعمال “نستله لصحة البشرة” نمواً من خانتين في الربعين الأول والثاني.

 

وارتفع هامش الأرباح التجارية التشغيلية الأساسية للأعمال الأخرى بواقع 320 نقطة أساس نتيجة تحسينات واسعة النطاق عبر جميع وحدات الأعمال، وتحديداً “نستله لصحة البشرة”.

التطلعات المستقبلية

نؤكد توجهاتنا لعام 2019 بأكمله. ونتوقع نمواً عضوياً في المبيعات بنحو 3.5%، وتحسناً في هامش الأرباح التجارية التشغيلية الأساسية بنسبة  17.5% أو أكثر. ونتوقع أيضاً ارتفاع الأرباح الأساسية للسهم بأسعار العملة الثابتة وزيادة كفاءة رأس المال