اقتصاد

منتدى الاستثمار في تركمانستان 2024: التنمية الاقتصادية والتعاون الدولي

التسجيل مفتوح لمنتدى الاستثمار في تركمانستان 2024 (TIF 2024) المقرر عقده في الفترة من 19 إلى 20 سبتمبر في عشق آباد. يهدف TIF 2024 إلى جذب الاستثمار الأجنبي وتعزيز التعاون الدولي عشية الذكرى الثالثة والثلاثين لاستقلال تركمانستان. يهدف المنتدى إلى الكشف عن إمكانات الاستثمار في تركمانستان، مع التركيز على قطاعات مثل النفط والغاز والطاقة والبناء والنقل والاتصالات والزراعة. تشمل الأهداف الرئيسية جذب الاستثمار الأجنبي، وخاصة في موارد الهيدروكربون في بحر قزوين وحقل جالكينيش، بالإضافة إلى عرض المشاريع الكبرى مثل خط أنابيب تركمانستان-أفغانستان-باكستان-الهند (TAPI) والمبادرات في مجال كيمياء الغاز وتوليد الطاقة والبناء والمنسوجات والنقل، فضلاً عن تطوير الزراعة الذكية والاستخدام الفعال للمياه.

ستعرض تركمانستان، التي تمتلك أكثر من 71 مليار طن من مكافئ النفط من موارد الهيدروكربون وتحتل المرتبة الرابعة عالميًا في احتياطيات الغاز الطبيعي المؤكدة، مشاريع رئيسية مثل التوسع الجاري في حقل جالكينيش، وخط أنابيب تابي الذي ينقل 33 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويًا، ومشاريع الطاقة المتجددة مثل محطة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح الهجينة بالقرب من بحيرة ألتين أسير. كما يتم البحث عن استثمارات لمصانع كيميائية جديدة في جارابوجاز وأوفادانديب وتركمان آباد.

سيغطي المنتدى العديد من الموضوعات الرئيسية، بما في ذلك دور التقدم الرقمي في التنمية المستدامة، ومبادرات الاستدامة البيئية، وتعزيز البنية التحتية للاتصال الاقتصادي، وتنويع الزراعة والقطاعات الصناعية وتوسيع الشراكات بين القطاعين العام والخاص. ستركز الجلسات المنفصلة على الاقتصاد الدائري، والاقتصاد الأخضر، وتحسين الاتصال بالنقل، ومعرض يسلط الضوء على الإنجازات الاقتصادية لتركمانستان.

تشمل المشاريع في قطاع النقل والاتصالات تحديث الأسطول الوطني، وإطلاق قمر صناعي جديد، وتوسيع طرق الخدمات اللوجستية، وتعزيز الاتصال الوطني والإقليمي. سيركز المنتدى على تنفيذ أهداف التنمية المستدامة في تركمانستان، ومعالجة الرفاهة العامة، وأنماط الحياة الصحية، والتعليم الجيد، والمساواة بين الجنسين، وتعزيز القطاعات الاقتصادية الرقمية والمبتكرة. كما ستغطي المناقشات السياسات الاجتماعية، وإصلاحات السوق، والتكيف مع تغير المناخ.
ستركز طاولتان مستديرتان رئيسيتان على الجوانب البيئية لتطوير الهيدروكربونات، مع التركيز على الحد من انبعاثات الميثان والغاز، ودمج تركمانستان في الاقتصاد العالمي، واستكشاف التحديات والفرص المترتبة على الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية. يهدف TIF 2024 إلى إنشاء منصة لمجتمع الأعمال الدولي لاستكشاف فرص الاستثمار في تركمانستان، وإقامة شراكات مفيدة للطرفين والمساهمة في التنمية الاقتصادية للبلاد. ومن المتوقع أن يصبح المنتدى حدثًا سنويًا يعزز التعاون ويبرز الإمكانات الاقتصادية لتركمانستان.
لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الرسمي للحدث على https://tif-turkmenistan.com

عرض المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق