دبي، 29 أكتوبر 2024: أ
علنت زوهو كوربوريشن، وهي شركة تكنولوجيا عالمية تتخذ من تشيناي مقراً لها، اليوم أنها ستستفيد من منصة الحوسبة المسرّعة NVIDIA AI، والتي تشمل NVIDIA NeMo، وهي جزء من منصة برنامج NVIDIA AI Enterprise، وذلك لبناء ونشر نماذجها اللغوية الكبيرة LLMs في تطبيقات البرمجيات كخدمة SaaS الخاصة بها. وبمجرد بناء ونشر نماذج اللغة الكبيرة، فإنها ستصبح متاحة لعملاء زوهو كوربوريشن البالغ عددهم أكثر من 700،000 عميل عبر أقسام “مانيج إنجن” ManageEngine والموقع الإلكتروني للشركة Zoho.com على مستوى العالم. وخلال العام الماضي، استثمرت زوهو كوربوريشن ما يزيد عن 10 ملايين دولار في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي ووحدات معالجة الرسوميات من شركة “إنفيديا” NVIDIA العالمية، وتخطط لاستثمار مبلغ إضافي قدره 10 ملايين دولار خلال العام المقبل. وجاء هذا الإعلان على هامش قمة الذكاء الاصطناعي لـ “إنفيديا” في مومباي.
وبهذه المناسبة، صرّح “رامبراكاش رامامورثي”، مدير الذكاء الاصطناعي في زوهو كوربوريشن، قائلاً: “إن العديد من النماذج اللغوية الكبيرة المتاحة في السوق اليوم مصممة لاستخدام المستهلكين، مما يجعلها توفر قيمة محدودة للشركات. ولذلك، تتمثل مهمتنا في زوهو في تطوير نماذج لغوية كبيرة مصممة خصيصاً لمجموعة واسعة من حالات الاستخدام التجارية. وبفضل امتلاكنا لحزمة تقنيات كاملة مع منتجات تغطي وظائف أعمال مختلفة، فإن ذلك يسمح لنا بدمج العنصر الأساسي الذي يجعل الذكاء الاصطناعي فعالاً حقاً: ألا وهو السياق “.
وتعطي زوهو الأولوية منذ البداية لخصوصية المستخدم من أجل إنشاء نماذج متوافقة مع لوائح الخصوصية من الصفر، بدلاً من إعادة تحديثها في مرحلة لاحقة. ويتمثل هدف الشركة في مساعدة الأعمال على تحقيق العائد على الاستثمار بصورة سريعة وفعالة من خلال الاستفادة من الحزمة الكاملة من خدمات برنامج NVIDIA AI والحوسبة المسرّعة لزيادة سرعة الإنجاز وتقليل التأخير.
وتعمل زوهو على بناء تقنيتها للذكاء الاصطناعي منذ أكثر من عقد من الزمان وإضافتها بشكل سياقي إلى محفظتها الواسعة التي تضم أكثر من 100 منتج عبر أقسام “مانيج إنجن” وزوهو. وتعتمد الشركة نموذج ذكاء اصطناعي متعدد الوسائط وموجّه نحو اشتقاق الذكاء السياقي الذي يمكنه أن يساعد المستخدمين على اتخاذ قرارات تجارية. وتقوم الشركة ببناء نماذج لغوية محدودة وصغيرة ومتوسطة تختلف عن النماذج اللغوية الكبيرة، مما يوفر خيارات لاستخدام نماذج ذات أحجام متباينة من أجل توفير نتائج أفضل عبر مجموعة متنوعة من حالات الاستخدام. ويعني الاعتماد على نماذج متعددة أيضاً أن الشركات التي لا تملك كمية كبيرة من البيانات لا يزال بإمكانها الاستفادة من الذكاء الاصطناعي. وتعد الخصوصية ركيزة أساسية في استراتيجية الذكاء الاصطناعي لدى زوهو، كما أن نماذجها اللغوية الكبيرة لن يتم تدريبها على بيانات العملاء.
وقال “فيشال دوبار”، العضو المنتدب لشركة “إنفيديا” لمنطقة جنوب آسيا: “إن القدرة على الاختيار من بين مجموعة من أحجام نماذج الذكاء الاصطناعي من شأنها أن تمكّن الشركات من تخصيص حلولها للذكاء الاصطناعي بما يتوافق بدقة مع احتياجاتها الخاصة، وموازنة الأداء مع فعالية التكلفة. وبفضل برنامج الذكاء الاصطناعي ومنصة الحوسبة المسرّعة من NVIDIA، تقوم زوهو ببناء مجموعة واسعة من النماذج للمساعدة في تلبية المتطلبات المتنوعة لعملائها من الشركات”.
ومن خلال هذا التعاون، ستعمل زوهو على تسريع بناء نماذجها اللغوية الكبيرة على منصة الحوسبة المسرّعة من “إنفيديا” مع وحدات معالجة الرسومات NVIDIA Hopper، وذلك باستخدام منصة NVIDIA NeMo المتكاملة من أجل تطوير نماذج ذكاء اصطناعي توليدي مخصصة، بما في ذلك النماذج اللغوية الكبيرة والذكاء الاصطناعي متعدد الوسائط ونماذج الذكاء الاصطناعي لتحويل الكلام إلى نص والتعرف إلى الصور وتحليلها. وإضافة لذلك، تختبر زوهو حل NVIDIA TensorRT-LLM لتحسين نماذج اللغة الكبيرة للنشر، وقد شهدت الشركة بالفعل زيادة بنسبة 60٪ في سرعة الإنجاز وانخفاضاً بنسبة 35٪ في معدل التأخير مقارنة بإطار العمل المفتوح المصدر الذي تم استخدامه سابقاً. كما تعمل الشركة أيضاً على تسريع سير أعباء الأعمال الأخرى مثل تحويل الكلام إلى نص على البنية التحتية للحوسبة المسرّعة من “إنفيديا”.
نبذة عن شركة Zoho
زوهو كوربوريشن هي شركة تقنية ذات ملكية خاصة وربحية. تأسست في عام 1996، ويقع مقرها الرئيس في تشيناي بالهند. يعمل لدى زوهو كورب أكثر من 15000 موظف على مستوى العالم، وهي الشركة الأم لعلامات تجارية تكنولوجية بارزة بما في ذلك ManageEngine و Zoho و TrainerCentral و Qntrl و Zakya.